ماشاء الله تبارك الله , لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
روابط مهمة : جديد منتديات الحمري | تعليمات استخدام المنتدى | مركز الحمري لرفع الصور والملفات


جديد مواضيع منتديــات الحمــري الثقافيـــة

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
دورة انعاش العقل لاتكرار بعد اليوم
بقلم : البارون الاحمر
قريبا قريبا

شريط الإهداءات


نسيت كلمة المرور | التسجيل
العودة   منتديــات الحمــري الثقافيـــة > ~•«(القاعة التعليمية والثقافية )»•~ > ~•«( قسم الطلاب والطالبات )»•~
أهلا وسهلا بك إلى منتديــات الحمــري الثقافيـــة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

~•«( قسم الطلاب والطالبات )»•~ تقارير وبحوث طلاب المدارس والجامعات

آخر مواضيع المنتدى
         :: دورة انعاش العقل لاتكرار بعد اليوم (آخر رد :البارون الاحمر)       :: دورة إنعاش العقل من التشتت الى الحفظ في دقائق معدودة (آخر رد :البارون الاحمر)       :: دورة إنعاش العقل التغلب على مشكلة التكرار في الحفظ (آخر رد :البارون الاحمر)       :: دورة إنعاش العقل من التشتت الى الحفظ في دقائق معدودة (آخر رد :البارون الاحمر)       :: دورة انعاش العقل القضاء على التكرار و الحفظ البطئ. (آخر رد :البارون الاحمر)       :: دورة انعاش العقل القضاء على التكرار و الحفظ البطئ. (آخر رد :البارون الاحمر)       :: صيانة زانوسي العبد (آخر رد :حميد المعاتبى)       :: دورة إنعاش العقـــل الحفظ من اول مره دون تكرار (آخر رد :البارون الاحمر)       :: صيانة ايديال زانوسى (آخر رد :حميد المعاتبى)       :: أبرز علامات تسربات المياه بمنزلك ؟ كيف تتعامل معها؟ (آخر رد :سمير كمال)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2010, 04:20 PM   #1
مشـرف سابق


الصورة الرمزية صقر حمره
صقر حمره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 857
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 العمر : 24
 أخر زيارة : 12-29-2013 (04:35 PM)
 المشاركات : 2,052 [ + ]
 التقييم :  142
 اوسمتي
وسام الألفية الثانية وسام المشرف المميز وسام المراقب المميز 
لوني المفضل : red

اوسمتي

افتراضي تقرير دين 301 عن ( الحسد )




هذا تقرير دين 301 كامل وجاهز
للصف الثاني الثانوي

اتمنى ان يعجبكم

المقدمة:

إنّ الحسد هو تمني زوال النعمة عن المحسود، وإن لم يصر للحاسدمثلها. بخلاف الغبطة فإنها تمني مثلها من غير حب زوالها عن المغبوط. والتحقيق أنالحسد هو البغض والكراهة لما يراه من حسن حال المحسود. وهو نوعان:أحدهما كراهةللنعمة عليه مطلقاً فهذا هو الحسد المذموم وإذا أبغض ذلك فإنه يتألم ويتأذى بوجودما يبغضه فيكون ذلك مرضاً في قلبه ، والنوع الثاني: أن يكره فضل ذلك الشخص عليهفيحب أن يكون مثله أو أفضل منه فهذا حسد وهو الذي سموه الغبطة.

العرض:

*مراتب الحسد:

الأولى: يتمنى زوال النعمة عن الغير، ويعمل ويسعى فيالوسائل المحرمة الظالمة ويسعى في إساءته بكل ما يستطيع وهذا الغاية في الخبثوالخساسة والنذالة وهذه الحالة هي الغالبة في الحسّاد خصوصاً ويكثر ذلك في طلابالمناصب والجاه. الثانية: يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه ،وهذا في غاية الخبث . الثالثة: أن يجد من نفسه الرغبة في زوال النعمة عن المحسودوتمني عدم استصحاب النعمة سواء انتقلت إليه أو إلى غيره ولكنه في جهاد مع نفسهوكفها عن ما يؤذي خوفاً من الله تعالى وكراهية في ظلم عباد الله ومن يفعل هذا يكونقد كفي شر غائلة الحسد ودفع عن نفسه العقوبة الأخروية الرابعة: أن يتمنى زوالالنعمة عن الغير ، بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي ، كأن يكون ظالماً يستعين على مظالمهبهذه النعمة فيتمنى زوالها ليرتاح الناس من شره , ومثل أن يكون فاسقاً يستعين بهذهالنعمة على فسقه وفجوره فيتمنى زوال المغل هذا عنه ليرتاح العباد والبلاد من شرهالقاصر هذا لايسمى حسداً مذموماً ، في هذه الحالة يكون ممدوحاً. الخامسة: إن يتمنىالشخص لنفسه مثلها فإن حصل له مثلها سكن واستراح ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالالنعمة عن المحسود حتى يتساويا ولايفضله صاحبه. السادسة: أن يحب ويتمنى لنفسه مثلهافإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله فهذا لابأس به. إن هذا من أعظم الأدلةعلى الإيمان ومن أعظم أنواع الإحسان وكذا من آتاه الله الحكمة والعلم فوفق لنشرهكما في الحديث (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها).

*الفرق بين المنافسة والحسد:

إذا لم ينظر إلى أحوال الناس فهذه منافسة في الخير لا شىء فيها فيتنافس الاثنانفي الأمر المطلوب المحبوب كلاهما يطلب أن يأخذه وذلك لكراهية أحدهما أن يتفضل عليهالآخر . والتنافس ليس مذموماً مطلقاً ، بل هو محمود في الخير. قال تعالى(إن الأبرارلفي نعيم.على الأرائك ينظرون . تعرف في وجوههم نظرة النعيم . يسقون من رحيق مختوم. ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
)
*حكم الحسد:

الحسد مرض من أمراضالنفوس وهو مرض غالبٌ فلا يخلص منه إلا القليل من الناس؛ ولهذا قيل: ما خلا جسد منحسد. والحسد ذميم قبيح حيث أن الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ من شرالحاسد كما أمر بالاستعاذة من شر الشيطان .قال الله تعالى(ومن شر حاسد إذا حسد) فبالحسد لُعن إبليس وجعل شيطاناً رجيماً. ومن أجل أن الحسد بهذه الدرجة ورد فيهتشديد عظيم حتى قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (الحسد يأكل الحسنات كما تأكلالنار الحطب). والحسد الذي محله القلب دون الجوارح ليس بمظلمة يجب الاستحلال منهابل هو معصية بينك وبين الله تعالى. والأولى أن يحمل على أن يكون فيه كراهة من جهةالدين والعقل في مقابلة حب الطمع لزوال نعمة العدو وتلك الكراهة تمنعه من البغيوالإيذاء فإن جميع ما ورد من الأخبار في ذم الحسد يدل ظاهره على أن كل حاسد آثم. وفي الحسد إضرار بالبدن وإفساد للدين وفيه تعدي وأذى على المسلم نهى الله ورسولهعنه. والحسد حرام بكل حال.


*بعض الأسباب التي تؤدي إلى الاتصاف بالحسد:


1( العداوة والبغضاء والحقد (هذا السبب من الحاسد): وهذا من أشد أسباب الحسد وأصلالمحاسدات العداوة وأصل العدواة التزاحم على غرض والغرض الواحد لا يجمع متباعدين بلمتناسبين فلذلك يكثر الحسد بينهما.

2( التعزز والترفع(هذا السبب من الحاسد): فإذا أصاب أحد زملائه ولاية أو مالاً خاف أن يتكبر عليه وهو لا يطيق تكبره وافتخارهعليه.

3( الكبر(هذا السبب من المحسود): أن يكون في طبعه أن يتكبر على الحاسدويستحقره ويستصغره ويستخدمه.

4 ( التعجب(هذا السبب من الحاسد): كما أخبر اللهعن الأمم الماضية إذ (قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا) فتعجبوا أن يفوز برتبة الرسلوالوحي والقرب من الله بشر مثلهم فحسدوهم وأحبوا زوال النعمة عنهم.


5( الخوف من المزاحمة وفوات مقصد من المقاصد بين النظراء في المناصب والأموال.

6) حب الرياسة وطلب الجاه لنفسه: من غير توصل به إلى مقصود ومن غير قصد شرعي صحيح وذلك كالرجل الذي يريد أن يكون عديم النظير في فن من الفنون إذا غلب عليه حب الثناءوالمدح واستفزه الفرح بما يمدح به.
وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلىالاتصاف بالحسد...

*آثار الحسد وإضراره على الحاسد والمجتمع:



1( حلقالدين: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: دبّ إليكم داء الأمم قبلكمالبغضاء والحسد هي الحالقة حالقةالدين لا حالقة الشعر والذي نفسي بيده لا تؤمنواحتى تحابّوا ألا أنبئكم بأمر إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم).

2( انتفاء الإيمان الكامل: قال صلى الله عليه وسلم(لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيلالله وفيح جهنم ، ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد) والذي يجب أن يُفهم من هذاالحديث أن الإيمان الصادق الكامل الذي يستحضر صاحبه أن كل أفعال الله لحكمة لايجتمعهذا الإيمان مع الحسد الذي يعترض على فعل الله وحكمته.

3( رفع الخير وانتشارالبغضاء في المجتمع: يقول صلى الله عليه وسلم(لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا) والمعنى والله أعلم أنهم إذا تحاسدوا ارتفع الخير منهم وكيف لايرتفع منهم الخيروكلٌ منهم يتمنى أن يزول الخير الذي عند صاحبه

4) انخفاض المنزلة وانحطاط المرتبة للحاسد: لانحراف الناس عنه ونفورهم منه وقد قيل في منثور الحكم:الحسود لايسود.

5( مقت الناس للحاسد وعدواتهم له: قال النبي صلى الله عليه وسلم(شرالناس من يبغض الناس ويبغضونه).

6( الحسد نوع من معاداة الله في الاعتراض علىقسمته وفعله.

7( الحاسد أعان عدوه إبليس لعنه الله.
وهناك أيضا الكثير منآثار الحسد وإضراره على الحاسد والمجتمع...



*موقف المحسود من الحاسد:

بالرجوع إلى الله وتجديد التوبة مع الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه والتوكل على الله وقول: حسبنا الله ونعم الوكيل وأيضا الاستعاذة بالله تعالى وقراءةالأذكار والأوراد الشرعية. كذلك الدعاء والتضرع إلى الله بأن يقيك الله ويحفظك منشر أعدائك وحسّادك و العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل وإنصاف حقه وعدمظلمه بسبب فعله. مع الإحسان إلى الحاسد. التعوذ بالله من شر الحاسد والتحصن باللهوالجأ إليه واغتسال الحاسد وصبّ ماءه على المحسود. وإذا بُلي الإنسان بأحدٍ منالحسّاد استعاذ بالله من شره وتوقى مصارع كيده وتحرز من غوائل حسده وأبعد عنملابسته وادنائه لعضل دائه وإعواز دوائه ، فقد قيل: حاسد النعمة لايرضيه إلازوالها.وقال بعض الحكماء: من ضرَّ بطبعه فلا تأنس بقربه فإن قلب الأعيان صعبالمرام
.
*الدواء المزيل للحسد من الحاسد نفسه:


1( التقوى والصبر: فمن وجدفي نفسه حسداً لغيره فليستعمل معه الصبر والتقوى فيكره ذلك في نفسه

2(. القيامبحقوق المحسود: بعض من الناس الذين عندهم دين لا يعتدون على المحسود ، فلا يعينونمن ظلمه ، ولكنهم أيضاً لا يقومون بما يجب من حقه ، بل إذا ذمه أحدٌ لم يوافقوه علىذمه ولا يذكرون محامده ، وكذلك لو مدحه أحدٌ لسكتوا وهؤلاء مدينون في ترك المأور فيحقه مفرطّون في ذلك لا معتدون عليه، وجزاؤهم أنهم يبخسون حقوقهم فلا ينصفون أيضاًفي مواضع ولا ينصرون على من ظلمهم كما لم ينصروا هذا المحسود. أما من اعتدى بقول أوفعل فذلك يعاقب ، ومن اتقى الله وصبر فلم يدخل في الظالمين نفعه الله بتقواه.

3( عدم البغض: في الحديث(ثلاثٌ لا ينجو منهن أحد:الحسد والظن والطيرة وسأحدثكم بمايخرج من ذلك:إذا حسدت فلا تبغض وإذا ظننت فلا تحقّق وإذا تطيّرت فامض) رواه ابن أبيالدنيا من حديث أبي هريرة.

4( العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدينوالدنيا ومنفعته للمحسود في الدين والدنيا: فلا ضرر بت على المحسود لا في الدنياولا في الدين بل ينتفع بت فيهما جميعاً. أما ضرره في الدين فلأنه سخطٌ لقضاء اللهوقدره وكراهة لنعمته على عبده المؤمن وانضم إليه غش المسلم وترك نصحه وترك العملبقول النبي صلى الله عليه وسلم(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) وانضمأيضاً إلى ذلك أنه شارك إبليس وهذه خبائث تأكل الحسنات.وأما ضرره في الدنيا فإنهالألم النقد الحاضر والعذاب الأليم وأما كونه لا ضرر على المحسود فواضحٌ لان النعمةلا تزول بالحسد. وأما منفعته في الدين فهو أن المحسود مظلوم من جهة الحاسد لا سيماإذا أخرج الحسد صاحبه إلى القول والفعل بالغيبة والقدح فيه وهتك ستره وذكر مساويةفهذه هدايا تُهدى إليه ، وأما منفعته في الدنيا للمحسود فهو أن أهم مقاصد أكثرأبناء الدنيا إيصال الضرر والهمّ إلى أعدائهم وهو متوفر في الحسد وقد فعل الحاسدبنفسه مرادهم. فأنت إذا حسدت بالحقيقة عدوٌ لنفسك صديق لعدوك ومع هذا كله فقد أدخلتالسرور على إبليس وهو أعدى عدو لك ولغيرك ولو عقلت تماماً لعكست وكلفت نفسك نقيضالحسد إذ أن كل مرض يعالج بضده .
5( القناعة بعطاء الله: قال بعض الحكماء: منرضي بقضاء الله تعالى لم يسخطه أحد ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد، فيكون راضياً عنربه ممتلئ القلب به.ويتيقن بأن الحرمان أحيانا للإنسان خيرا من العطاء، وأن المصيبةقد تكون له نعمة، وأن الإنسان أحيانا يحب ما هو شر له ويكره ما هو خير له .
وهناك أيضا الكثير من الأدوية المزيلة للحسد فإن أظفرته السعادة بأحد هذهالأسباب وهدته المراشد إلى استعمال الصواب سلم من سقامه وخلص من غرامه واستبدلبالنقص فضلاً واعتاض من الذم حمداً.

الخاتمة:

ختاماً، أيهاالمسلمون إن من علائم الخير والسعادة أن ينجو من مجتمعنا وتتطهر أخلاقنا ونفوسنا منهذا الداء بعد أن تتطهر من الحسد والضغينة، إن النفوس قد جبلت على حب الرفقة، فلاتحب أن يعلوها أحد أو يتفوق عليها واحد من جنسها، فلا يكاد ينجوا من ذلك أحد إلا منكان واثقا بالله وبما عند الله وراضيا بقضاء الله.وأتمنى أن أكون قد وفقت في طرحهذه السلوكيات بالشكل الذي يرضى عنه كل قارئ كما أن في الجعبة المزيد ولكن لا يتسعالمجال لذكرها كلها.

المراجع:

[زائرنا الكريم فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
[زائرنا الكريم فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
[زائرنا الكريم فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]



مع التحية
اخوكم : صقر حمره


كلمات البحث

ثقافة ، أدب، شعر ، حوارات، تعليم ، دين ، اسلاميات، صوتيات اسلامية ، العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات، صور ، مذكرات، حكم ، بوح ، مدونات ، حمره ، تاريخ ، علوم




 
 توقيع : صقر حمره




انت الزائر رقم لمواضيعي وردوي


رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 08:20 PM   #2



الصورة الرمزية طموحي شموخي
طموحي شموخي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3161
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 03-07-2011 (08:37 PM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : red
افتراضي رد: تقرير دين 301 عن ( الحسد )



يسلمووووووووووووووووووووو
جاري التحميل هع حق المعلمه


 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 10:02 PM   #3
:: مراقب قاعة الأعضاء ::
.:: ضناني الشوق ::.


الصورة الرمزية تبقى غالي
تبقى غالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1511
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 العمر : 21
 أخر زيارة : 05-01-2014 (01:00 PM)
 المشاركات : 2,754 [ + ]
 التقييم :  111
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : red

اوسمتي

افتراضي رد: تقرير دين 301 عن ( الحسد )



يعطيك العافيه اخي صقرحمره

على الجهود المبذوله ربي يعطيك العافيه

تقبل مروري


 
 توقيع : تبقى غالي






أُماٌرٌس آٌلتٌجاهل ٌفيٌ حياتٌي [ كثٌيٌراً ]
وٌ لا أخٌجٌل مٌن هْذا الإٍعتراًفً
لأن اهتَماميَ/ لا أمنحُه ولا أسْكبْه
إلاْ عْلى مُن ( يِسَتِحقَه)


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 06:24 PM   #4



الصورة الرمزية نمرجعيل
نمرجعيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2797
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 12-12-2011 (03:03 AM)
 المشاركات : 640 [ + ]
 التقييم :  10
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : red

اوسمتي

افتراضي رد: تقرير دين 301 عن ( الحسد )



مشكوور اخي صقر حمره

على النقل دمت بحفض الرحمان


 
 توقيع : نمرجعيل



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2011, 04:11 AM   #5
.:: مشـرف فسحـة الـروح ::.


الصورة الرمزية امير الضلام
امير الضلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3126
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 04-05-2014 (11:57 AM)
 المشاركات : 2,489 [ + ]
 التقييم :  150
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
???? و????????
لوني المفضل : red

اوسمتي

افتراضي رد: تقرير دين 301 عن ( الحسد )



مشكور اخي صقر حمره

ع الجهود المبذله منك


كل الود


 
 توقيع : امير الضلام



رد مع اقتباس
قديم 05-29-2012, 07:17 PM   #6



الصورة الرمزية علي العطاش
علي العطاش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2117
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 12-10-2013 (11:13 PM)
 المشاركات : 430 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : red

اوسمتي

افتراضي رد: تقرير دين 301 عن ( الحسد )



مشكوور صقر حمرة


 
 توقيع : علي العطاش



رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع المواد المعروضة لا تعبر عن وجهة نظرنا إنما عن وجهة نظر صاحبها دون أدنى مسؤولية منا

الساعة الآن 05:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميـع الحقـوق محفوظـة لـ شبكــة الحمــري الثقافيــة